طريقة عمل زنود الست

يشمل المطبخ العراقيّ العديد من الحلويّات المتميّزة والشّهيّة، وتمتاز الحلويّات العراقيّة بغناها بالنّكهات الشّرقيّة القويّة، واستعمال السّمن البلديّ، والقشطة، وغيرها من المكوّنات المميّزة. ومن الحلويّات العراقيّة الّلذيذة حلوى زنود السّتّ التي تباع بكثرة في محلّات الحلويّات، والدّهين العراقيّ، وسنقدّم في هذا المقال طريقة تحضيرهما بخطوات بسيطة. حلوى زنود السّتّ العراقيّة المكوّنات باكيت من عجينة الكلّاج الجاهزة.

مكوّنات الحشوة: ستّ ملاعق من حليب البودرة. ثلاثة أكواب من الماء. ثلاث ملاعق من السكّر. ثلاث ملاعق من النّشا. ملعقة كبيرة من الطّحين. ملعقة صغيرة من ماء الورد أو الزّهر. زيت نباتيّ للقلي. مكوّنات القطر: ثلاثة أكواب من السكّر. كوبان من الماء. ملعقة كبيرة من عصير الّليمون. ملعقة صغيرة من ماء الزّهر. طريقة التّحضير نضع مكوّنات الحشوة من حليب البودرة، والماء، والسكّر، والنّشا، والطّحين،

وماء الزّهر في قدرعلى النّار، ونحرّك المكوّنات جيّداً حتّى لا تتكوّن كتل من الطّحين والنّشا، ونستمرّ بالتّحريك حتّى يغلظ الخليط ونسكبه في طبق حتّى يبرد تماماً. نحضّر القطر بخلط السكّر مع الماء والّليمون ووضعهما على النّار حتّى الغليان، ونترك القطر قليلاً حتّى يسمك ومن الممكن إضافة القليل من ماء الزّهر.

نقطّع عجين الكلّاج على شكل مستطيلات كبيرة ونفرد منها طبقتَين أو ثلاث فوق بعض، ثمّ ندهن الزّبدة بين الطّبقات حتّى تتماسك مع بعضها. نضع مقداراً من الحشوة التي حضّرناها على طرف العجين ونطوي الأطراف ثمّ نلفّ العجينة لتصبح بشكل اسطوانيّ.

 

نكرّر العمليّة حتّى ننتهي من كميّة العجين، وأثناء الّلفّ يجب أن يكون باقي العجين مغطّى لأنّه يجفّ بسرعة. نضع القليل من الزّيت في مقلاة ونضع فيه زنود السّتّ ونقلّبها من جميع الجهات لتتحمّر جيّداً. نغمس حبّات زنود السّتّ في القطر ثمّ نخرجها ونضعها في طبق التّقديم ونزيّنها بالفستق الحلبيّ المطحون، ومن الممكن دهن زنود السّتّ بالسّمنة أو الزّبدة بعد حشوها وشيّها بالفرن بدل القلي. حلوى الدّهين العراقيّ المكوّنات كوبان من الطّحين. كوب من زيت الزّيتون. كوب من الحليب السّائل. ثلاثة أكواب من السكّر البنّيّ. كوب من جوز الهند. طريقة التّحضير نخلط كلّاً من الزّيت، والحليب، والسكّر في قدر عميق على نار عالية ونحرّك المكوّنات حتّى يبدأ المزيج بالغليان.

نضيف الطّحين على دفعات مع التّحريك كي لا يتكتّل ومن الممكن استخدام الخلّاط الكهربائيّ، ثمّ نقلّب المكوّنات على النّار حتّى يصبح قوام الخليط غليظاً مثل الكاسترد وإذا بقي الخليط غير متماسك نضيف القليل من الطّحين تدريجيّاً. ندهن صينية بايركس بالقليل من الزّيت، ثمّ نضع طبقةً من جوز الهند ونصبّ العجين التي حضّرناها وندهن وجه الدّهين بالزّيت ونرشّه بكميّة من جوز الهند. ندخل الصّينيّة إلى الفرن المحمّى على درجة مئة وعشرة درجة مئوية، ونترك الدّهين في الفرن مدّة ساعة حتّى تتحمّر الأطراف، ثمّ نحمّر الوجه. نقطّع الحلى ونقدّمها قبل أن تبرد تمام

إعداد زنزد الست المكونات نصفُ كوب من الزبدة المذابة. رُبعُ كوبٍ من زيت الذرة. مُغلفٌ من رقائقِ عجينة الجلاش. كوبان من القطر. ملعقتان كبيرتان من الطحين. كميةٌ مناسبةٌ من الفستق الحلبي المطحون بشكلٍ خشن. كميةٌ مناسبةٌ من زيت الذرة للقلي. مكونات الحشوة كوبان من الحليب كامل الدّسم. خمسُ ملاعق كبيرة من مَسحوق النشا. علبةٌ من القشظة. ملعقةٌ كبيرةٌ من ماء الورد. ملعقةٌ كبيرةٌ من ماء الزهر.

صورة ذات صلة

 

طريقة تحضير الحشوة ضعي مسحوق النشا في نصفِ كوبٍ من الحليب وحرّكيهما معاً حتى يذوب النشا. أحضري قدراً عميقاً وأضيفي إليه الكميةَ المتبقيةَ من الحليب واتركيه يغلي على النارِ لمدةِ دقيقتين. ارفعي الحليب عن النار بعد غليه، ثمّ ضعي فيه مزيجَ النشا والحليب بشكلٍ تدريجي. أعيدي المزيج إلى النار واتركيه يغلي لمدّة دقيقتين مع التحريك المستمر كي لا يَتكتل. أضيفي ماء الزهر، وماء الورد، والقشدة، وحركي المزيج، ثمّ ضعيه في الثلاجة واتركيه لمدةٍ تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات. طريقة تحضير زنود الست أحضري الزبدة وأضيفي إليها الزيت واخلطيهما معاً بشكلٍ جيد.

 أحضري وعاءً عميقاً ثمّ أضيفي إليه الطحين، وكميّةً قليلةً من الماء كي تحصلي على عجينةٍ سائلةِ القوام، واتركيها جانباً كي تستخدميها للصق أطراف عجينة الجلاش. ضعي رقاقتين من عجينة الجلاش في طبقٍ واسع، ثم أحضري مزيج الزيت والزبدة لتدهني به الرقائق. ضعي رقاقتين من الجلاش فوق الرقاقتين المدهونتين بالزبدة والزيت، ثمّ اقطعيها إلى أربعةِ أقسامٍ على شكل مستطيل.

ضعي قسم الرقاقة المستطيل بشكلٍ طولي، ثمّ ضعي فوقها المستطيل الآخر بشكلٍ عرضي حتى تحصلي على شكل (+). ضعي ملعقتين كبيرتين من الحشوة في منتصف الرقاقات، ثمّ أقفلي طرفي المستطيل الذي بالعرض، بعد ذلك لُفي العجينة وثبتيها بكميةٍ قليلةٍ من مزيج الدقيق. كرّري الخطوة السابقة مع الكميةِ المتبقيةِ من عجينة الجلاش حتى تنتهي منها. أحضري مقلاةً عميقة، وأضيفي إليها كميةً من الزيت الغزير، ثمّ ضعيه على النار ليسخن. ضعي زنود الست في الزيت الساخن، واقليها حتى تتحمر من الجهتين ويصبح لونها ذهبياً.

ضعي زنود الست بعد قليها في مصفاةٍ مُحتويةٍ على ثقوبٍ صغيرةٍ كي تتصفّى منها كميةُ الزيت الفائض. ضعي زنود الست في القطر الذي حضرته مُسبقاً بشكلٍ مباشرٍ وهي ساخنة، واتركيها لعدةِ دقائق كي تَتَشرب القطر. ارفعي زنود الست من القطر باستعمال ملعقةٍ كبيرةٍ ذات ثقوبٍ وصفيها. أحضري طبقاً واسعاً للتقديم، ثمّ ضعي فيه زنود الست، ووزّعي عليها كميةً مناسبةً من الفستق الحلبي وقدميها.