التهابات الحلق وعلاجها

التهابات الحلق وعلاجها

التهابات الحلق وعلاجها

بالتأكيد ان تعرضت من قبل على التهاب سقف الحلق ، لا شك إنه ترتبط صحة الفم إرتباطاً مباشراً بصحتك العامة بشكل عام. لذلك فقد تشعر بالقلق إذا اكتشفت وجود قرحة على سقف الحلق . عادة يمكن أن تكون أسباب وجود ألم في سقف الفم هي الإصابة تاني تسببها تناول الطعام الحار جداً ( مثل شرائح البطاطا الحارة)، أو قرحة الفم أو الكيس. و بالرغم من ذلك، في بعض الأحيان قد تكون قرحة الفم علامة على شيء أكثر خطورة.

و يمكن للألم الموجوج في سقف الفم و الناتج عن التورم، أو القرحة، او النتوء الملتهب أن يسبب شعور بعدم الراحة و يكون صعب للغاية. و هذا شيء طبيعي لأن سقف الفم شديد الحساسية و نحن نستخدم فمنا بشكل متكرر طوال اليوم لتناول الطعام و التحدث. و لحسن الحظ، فهناك العديد من العلاجات المنزلية و التي يمكن أن تساعدك على تهدئة الألم، و تقليل التورم، و التخلص من القرحة الموجودة على سقف فمك سريعاً.

ينقسم التهاب سقف الحلق عادة إلى منطقتين – الصلب و اللين. سقف الفم الصلب هو المنطقة الواقعة خلف أسنانك على سقف الفم، بينما الجزء اللين منه يقع في الخلف. و تحدث غالبية القرح في سقف الفم الصلب. و لذلك نحن نوضح لك الأعراض المختلفة لقرحة الفم الموجودة على سقف الفم الصلب أو اللين، و نقدم لك أيضاً بعض العلاجات المنزلية التي ستساعدك في التخلص من  التهاب سقف الحلق سريعاً. كما سنوضح لك متى تكون هذه القرحة خطيرة لدرجة أنك تحتاج للذهاب إلى الطبيب.

 

 

التهابات الحلق وعلاجها
التهابات الحلق وعلاجها

 

 

أسباب التهاب سقف الحلق

سنوضح لك فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً و التي تجعلك تصاب بالتهاب سقف الحلق و ما يمكنك القيام به للتخلص من هذه الآلام المزعجة.

١- الحروق

أحد أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالتهاب سقف الحلق المؤلمة هي تناول الطعام الساخن. الجلد الموجود على سقف الفم الصلب أكثر حساسية من لسانك، و الحروق يمكن أن تسبب التقرحات، التورم، و تلف سطح الفم.

أي نوع من الأطعمة الساخنة أو المشروبات الساخنة يمكن أن يسبب إصابة في سقف الفم الصلب. و مع ذلك فإن البيتزا تعتبر أحد أكثر الأطعمة الشائعة التي تسبب الحرق على سقف الحلق الصلب. و هذا يحدث بسبب أن الجبن الساخن في أعلى البيتزا يكون في درجة حرارة أعلى من قاعدة البيتزا. لذلك يطلق على حرق سقف الفم الصلب في بعض الأحيان “بيتزا الحلق”.

وفقاً لمجلة صحة الأسنان الموثقة، فإن الأطعمة و المشروبات المسخنة في الميكروويف هي من ضمن الأسباب الشائعة للتسبب في حرق سقف الحلق . و ذلك لأن موجات الميكروويف تميل إلى تسخين الطعام و السائل بشكل غير متساوي.

لعلاج التهاب سقف الحلق النتاتج عن الحرق

لعلاج الحروق الطفيفة بشكل طبيعي، توصي مايو كلينيك بوضع شيء بارد على الجلد التالف أو وضع الصبار. و لتهدئة الجلد المحترق في فمك، تناول مشروبات صغيرة من الماء البارد و المثلج و إحتفظ به في فمك لمدة 10-15 ثانية. إفعل ذلك بشكل متكرر حتى يزول الألم.

  • الصبار : أيضاً هو علاج منزلي رائع لعلاج الحروق و مساعدة الجلد المحترق في الشفاء سريعاً. و قد وجدت دراسة نشرت في مجلة بيرنز أن الصبار يساعد الحرق على الشفاء سريعاً. و في الواقع أظهرت الدراسة أن الجروح الناتجة عن الحروق تلتئم بسرعة و يقلل المدة حوالي اسبوع أقل. ولأن جيل الصبار التجاري قد يحتوي على مكونات اخرى يمكن أن تجعله غير آمن للإستخدام داخل الفم، لذلك تأكد من قراءة الملصق أولاً بعناية. يمكنك وضع جيل الصبار على سقف فمك بإستخدام كرة قطن، ثم ضعه برفق على المنطقة المصابة لمساعدة البشرة على الشفاء بشكل أسرع و منع تكون البثور.

 

 

التهابات الحلق وعلاجها
التهابات الحلق وعلاجها

 

 

كما يمكنك إستخدام عنصر آخر رائع لعلاج الجروح و الحروق، و تسريع عملية الشفاء من التهاب سقف الحلق و هو العسل : و قد ذكرت مجلة أنال للحروق و مشاكل النار، أنه عندما يتم وضع العسل على الحروق و الجروح، فإنه يقلل بشكل مباشر الإلتهاب، كما أن له تأثير مضاد للبكتيريا على الجلد التالف. كما أنه يساعد الجروح عبى الشفاء في وقت أسرع. فقط قم بوضع العسل على سقف الفم في مكان الإصابة و إترك العسل قليلاً على سقف الفم للحظات قبل بلعه. و على الرغم من أن كل انواع العسل الخام مفيدة في علاج آلام الحرق للتهدئة و تسريع عملية الشفاء، فإن أحد أفضل أنواع العسل لشفاء الجروح هي عسل مانوكا.